Ce cours explore en profondeur les bases essentielles des entreprises, incluant le rôle de l'État dans l'économie, le management, la théorie de la décision, l'évolution économique et l'entrepreneuriat. Son objectif est d'enrichir la compréhension tout en consolidant les compétences linguistiques. L'analyse dynamique de l'évolution de l'économie permet de comprendre les tendances actuelles qui façonnent les marchés. Les écrits étudiés révèlent les subtilités du monde économique. Ce cours offre une occasion unique de comprendre comment l'entreprise, le management et la théorie de la décision s'intègrent dans l'économie tout en améliorant les compétences en français. Cette expérience intellectuelle permet de décoder les réalités économiques et entrepreneuriales, tout en préparant à naviguer avec aisance dans le monde des affaires en constante évolution.
تهدف المادة إلى تنمية الثقافة المقاولاتية وريادة الأعمال، من خلال تقديم للطالب المعارف المتعلقة بالمقاولاتية وأشكالها؛ المعارف المتعلقة بالاتجاهات والخصائص والمهارات اللازمة لإنشاء المشاريع؛ البيئة الاجتماعية والاقتصادية المساهمة في نشر الثقافة المقاولاتية.
مقياس أخلاقيات الأعمال يندرج ضمن المقررات الدراسية التي يعنى بها طلبة العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في مستوى السنة الثانية من الطور الأول (الليسانس) وهو متواجد ضمن الوحدة الاستكشافية من الوحدات التعليمية المقررة في مسار التكوين، ويقدم في شكل محاضرة فقط دون الأعمال الموجهة. وهو يهدف ومن خلال التعرض لمجموعة من المحاور الى توعية الطالب وتحسيسه بأهمية الظاهرة ودفعه للمساهمة في تعزيزها. ذلك لكون الطالب اليوم هو إطار الغد وذلك من خلال إدراك مفهوم أخلاقيات الأعمال المطلوبة في الوظيفة ومصادرها وطرق ترسيخها لدى الموارد البشرية وكذلك إدراك الفرق بين أخلاقيات الأعمال The Ethics والأخلاق The Moralityو أخلاقيات المهنة Business ethics or code of conducts. وكذلك ومن خلال التطرق الى مفهوم الانضباط الوظيفي من جهة والمسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال من جهة أخرى. كما سيتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على بيان مدونة السلوك وقواعد السلوك غير الأخلاقي للموظف والفساد الإداري ضمن أخلاقيات الأعمال لكل مهنة من المهن قيم ومبادئ ومعايير أخلاقية ومعرفة علمية وأساليب ومهارات فنية تحكم عمليات المهنة وتحدد ضوابطها.