قاعدة البيانات هي وسيلة لتخزين كميات كبيرة جدًا من البيانات بطريقة منظمة وسهلة الوصول إليها، بحيث يمكن استرجاعها وتعديلها في أي وقت.

لتسهيل التحكم في جميع العمليات على قواعد البيانات، انطلاقا من إنشاء القاعدة إلى غاية العمليات المتقدمة عليها، كالتعديل و توزيع الصلاحيات على المستخدمين يتم استخدام نظام معلومات محوسب يسمى نظام إدارة قواعد البيانات " Database Management System (DBMS)". يعمل نظام إدارة قواعد البيانات على تنظيم البيانات في جداول، حيث يتم تخزين البيانات في صفوف وأعمدة. يسمح DBMS للمستخدمين بالوصول إلى البيانات ومعالجتها واستعلامها.

في هذه المادة التعليمية، سنتعرف على مفهوم قواعد البيانات وكيفية تصميمها بطريقة MERISE مبدئيا ، ثم التعامل معها باستخدام برنامج Access.
إنّ البحث العلمي هو المصدر الأساسي لكل تقدم علمي و تكنولوجي، لأنه يقوم علي المعرفة و العلم، كما أن اساس البحث العلمي و تطوره هو المنهج العلمي.

و العلم هو أحد فروع المعرفة باعتبار أنّ المعرفة نوعان: معرفة عامة تكتسب بالإحتكاك اليومي للإنسان مع بيئته، و معرفة خاصة أو علمية دقيقة تكتسب عن طريق العلم و التحليل المنهجي و الشامل للموضوع او الظاهرة المدروسة، فالعلم هو تفكير عقلي منظم يعتمد علي جمع معلومات مؤكدة وفق منهج علمي محدد في البحث لأجل اكتشاف حقائق جديدة مفيدة لحياة الإنسان و مجتمعه.
بينما البحث العلمي اصطلاحا هو الدراسة الفكرية الواعية التي تمكّن الباحث من معالجة الظواهر و تحديد العلاقة بينها، بهدف زيادة المعلومات و توسيع دائرة المعرفة لديه تسمح أكثر بالقدرة علي التكيّف مع البيئة و السيطرة عليها.
أما المنهج العلمي فهو الطريق المؤدي الي الكشف علي الحقائق العلمية بواسطة مجموعة من القواعد العامة في التفكير و التحليل للوصول الي نتيجة او نتائج علمية، و هو ما يمثل فحوى موضوع مقياسنا هذا المقرر لهذا السداسي. الدكتور/ فريد يبالة.